كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ولا يخفى عليك أيها القارئ الكريم من خلال هذين النصين أن انصراف المسيح كان هربًا من اليهود، وأن رب العالمين حسب اعتقاد المسيحيين كان في جسد المسيح، فكيف يتصور ويعقل أن رب العالمين كان في جسد وكان هذا الجسد يتجنب اليهود من مدينة إلى مدينة هربًا منهم!!
كيف يمكن لعاقل أن يصور رب العالمين بهذه الصورة ويعبد إلهاُ كانت هذه أحواله مه هذا الجسد؟!
(16) كتب متى في [26: 67] أن اليهود عذبوا المسيح وبصقوا في وجهه وضربوه وهذا نص ما كتب: «فبصقوا في وجه يسوع ولطموه، ومنهم من لكمه» وجاء في إنجيل لوقا في [22: 63]:
«وأخذ الذين يحرسون يسوع يستهزئون به ويضربونه ويغطون وجهه ويسألونه: من ضربك؟ تنبأ! وزادوا على ذلك كثيرًا من الشتائم».
أننا نجد من خلال هذه النصوص:
أن اليهود اتخذوا المسيح لعبةً يلعبون بها إهانةً له وتحقيرًا لشأنه، وليت شعري ألم يكن في زمن المسيح من هو ذا شهامة ومروءة، يدافع عنه؟
أين كان هؤلاء الألوف الذين حكت عنهم الأناجيل بأنهم آمنوا به، وشفى كثيرًا من أمراضهم المزمنة، أين تلك الجموع الغفيرة التي خرجت لملاقاته، حين دخوله أورشليم، وهو راكب الجحش والأتان معًا!
ويح أمة اتخذت نبيها إلهًا، ووصفته بأنه جبار السموات والأرض، ثم تصفه بالذل والهوان والضعف والاستسلام لأضعف خلقه، وهم اليهود، فأصبح هذا الإله الذي خلق الكون بما فيه وخلق كل البشر أسيرا ومهانًا بأيديهم وأي إهانة أعظم من أن يضرب هذا الإله؟
فهل ترضى يا مسيحي أن يكون لك ربًا كهذا يعامل معاملة المجرمين الخارجين عن القانون على أيدي اليهود؟
وهل ترضي يا مسيحي أن يكون لك ربًا نزل إلى الأرض ليدخل في بطن أمه ويتغذى جنينًا تسعة أشهر ويخرج مولودًا ملطخًا بالدماء وتمر عليه سائر أطوار ومستلزمات الطفولة؟
ثم أن ما حكته الأناجيل أن اليهود عذبوا المسيح فبصقوا في وجهه وضربوه ولكموه وجلدوه هو أمر مناقض لما ذكره متى في [4: 5] في حق المسيح من أن الله سبحانه يوصي ملائكته به فيحملونه على أيديهم لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ قَدَمَهَ بِحَجَرٍ.
ونحن نسأل:
هل ينزل رب العالمين من عليائه ويحل في جسد بشري وأن هذا الجسد يساق من قبل اليهود ليحاكم ويلاقي أشد أنواع الإهانة والتحقير من ضرب وجلد وبصق واستهزاء كل هذا ورب العالمين مالك الملك في هذا الجسد حسبما يؤمن المسيحيون؟!
هل يليق بخالق السموات والأرض ومن له الكمال المطلق أن تكون هذه حاله؟!
سبحانك ربنا لا إله إلا أنت نستغفرك، ونتوب إليك، ونعتذر لك عن كل ما لا يليق بك.
(17) جاء في إنجيل متى [7: 11] قول المسيح: «أبوكم الذي في السموات يهب خيرات للذين يسألونه».
ويقول المسيح في الفقرة الحادية والعشرين من نفس الإصحاح: «ما كل من يقول لي: يا رب! يدخل في ملكوت السموات، بل من يعمل بمشيئة أبي الذي في السموات».
ويقول أيضًا في [12: 5] من إنجيل متى: «من يعمل بمشيئة أبي الذي في السموات هو أخي وأختي وأمي».
وجاء أيضًا في إنجيل متى [16: 17] قول المسيح لبطرس: «طُوبَى لَكَ يَاسِمْعَانَ فَمَا أَعْلَنَ لَكَ هَذَا لَحْمٌ وَدَمٌ، بَلْ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ».
تأمل عزيزي القارئ في كلام المسيح لسمعان فإنه لم يقل له طوبى لك فإنني أنا الذي أعلنت لك هذا أو الآب المتجسد هو أعلن لك هذا وإنما قال له أبي الذي في السموات هو أعلن لك هذا!
وقد صرح المسيح مرارًا وتكرارًا من خلال النصوص السابقة بأن الأب موجود في السموات، والسؤال الذي نوجهه للنصارى هو:
كيف يصرح المسيح بأن الأب موجود في السماء مع أنكم تدعون أن الأب متجسد فيه ومتحد معه؟
فلو كان الأب متحد معه وهو صورة هذا الآب لأمتنع أن يشير إليه في السماء!
وبمعنى آخر لو كان المسيح هو الإله، لامتنع أن يشير إلى إله آخر في السموات.
وإذا قلتم أن أقنوم الابن يشير إلى أقنوم الأب، نقول لكم أن هذا يمنع الوحدة ما بين الأقانيم المزعومة ويؤكد انفصالها واستقلالها.
{لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة}.
(18) كتب يوحنا في [20: 17] أن المسيح قال لمريم المجدلية: «قولي لهم إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم».
ونحن نسأل:
إذا كان المسيح هو صورة الله على الأرض وأن الآب متجسد فيه، فمن هو يا ترى هذا الإله الذي سوف يصعد إليه المسيح؟!
إذا قلتم أن أقنوم الابن سوف يصعد إلى أقنوم الأب فثبت امتناع الوحدة بين هذه الأقانيم المزعومة وثبت الانفصال بينها وأنه إله على الأرض وإله في السماء وهذا هو الشرك بأم عينه.
وقد قال المسيح في إنجيل يوحنا [14: 28]: «أبي أعظم مني».
وإننا تعجب كيف يكون الأب أعظم من الابن وهما شيء واحد وجوهر واحد لذات واحدة وقدرة واحدة حسب ما يؤمن به المسيحيون؟!
فلو كان الابن هو جوهر واحد مع الآب لما فرق الابن بينه وبين الآب.
(19) كتب بولس في الرسالة الأولى لكورنثوس [15: 28] ما نصه:
(وَعِنْدَمَا يَتِمُّ إِخْضَاعُ كُلُّ شَيْءٍ لِلابْنِ، فَإِنَّ الابْنَ نَفْسَهُ سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ كُلَّ شَيْءٍ، لِكَيْ يَكُونَ اللهُ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ فِي كُلِّ شَيْءٍ!).
أيها القارئ الكريم:
لقد بين بولس أن المسيح سيخضع في النهاية لله، وهذا بحد ذاته من أوضح الأدلة على عدم ألوهية المسيح لأن الإله لا يخضع لأحد، كما أن في قوله: «فَإِنَّ الابْنَ نَفْسَهُ سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ كُلَّ شَيْءٍ» دلالة أخرى على عدم ألوهية المسيح لأن مفاد هذا النص أن الله تعالى هو الذي كان قد أخضع للمسيح كل شيء، مما يعني أن المسيح لم يكن يستطع، بذاته ومستقلا عن الله، أن يسخر ويخضع الأشياء. فهل مثل هذا يكون إلها؟!!
ومن جهة أخرى:
نقول لأصحاب التثليث لا شك أن الخاضع هو غير المخضوع له، فأين الوحدة والمساواة بين الأقانيم عندما يخضع الابن للأب؟!
ثم كيف يخضع الابن للأب مع أنكم تدعون أن الآب والابن إله واحد لجوهر واحد وقدرة واحده وان الآب هو عين الابن والابن هو عين الآب وهما شيء واحد أم أنكم تؤمنون بتعدد الآلهة وان لله شريكًا في الملك سيخضع له في النهاية؟
(20) جاء في إنجيل متى [23: 9] ان المسيح قال لأتباعه:
«ولا تدعوا لكم أبًا على الأرض لأن أباكم واحد الذي في السموات، ولا تدعوا معلمين، لأن معلمكم واحد المسيح».
من المعروف أنه في لغة الإنجيل، كثيرا ما يعبر عن الله بالآب، وهنا كذلك، فقول عيسى لأتباعه: «لا تدعوا لكم أبا على الأرض لأن أباكم واحد الذي في السماوات» يعنى ليس لكم إله إلا الله وحده الذي في السماوات، وهذا صريح في نفي ألوهية كل أحد ممن هو على الأرض، ويدخل في هذا النفي المسيح كذلك لكونه على الأرض.لقد سمى المسيح نفسه معلمًا في الأرض لهم، وشهد أن إلههم في السماء واحد.
فهل يفقه المسيحيون هذه النصوص أم على قلوب أقفالها؟!
(21) كتب متى في [21: 18- 19] ومرقس [11: 11- 4] ما نصه:
«فدخل يسوع أورشليم... وفي الغد لما خرجوا من بيت عنيا جاع. فنظر شجرة تين من بعيد عليها ورق وجاء لعله يجد فيها شيئا فلما جاء إليها لم يجد شيئا إلا ورقا. لأنه لم يكن وقت التين. فأجاب يسوع وقال لها: لا يأكل أحد منك ثمرا بعد إلى الأبد!».
إن هذا النص يبين أن المسيح لما رأى الشجرة من بعد، لم يدر ولم يعلم أنها في الواقع غير مثمرة، بل توقع لأول وهلة أن تكون مثمرة، لذلك ذهب باتجاهها، لكن لما اقترب منها ظهر له أنها غير مثمرة فعند ذلك غضب عليها ولعنها!.
وفي هذه القصة سنجد عدة دلائل واضحة على نفي لاوهوت يسوع المسيح:
فأولًا: عدم علمه منذ البداية بخلو الشجرة من الثمر يؤكد بشريته المحضة لأن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.
وثانيًا: كونه جاع تأكيد آخر على أنه بشر محض يحتاج للغذاء للإبقاء على حياته.
فإن قالوا بأنه جاع بحسب ناسوته، قلنا أفلم يكن لاهوته قادرا على إمداد ذلك الناسوت «أي الجسد»؟! خاصة أنكم تدعون أن اللاهوت طبيعة دائمة له وحاضرة لا تنفك عنه!!
وثالثًا: أنه لما وجد الشجرة غير مثمرة لعنها وبقي جائعا! ولو كان إلها لكان عوضا عن أن يلعنها ويبقى جائعا، يأمرها أمرا تكوينيا أن تخرج ثمرها على الفور، لأن الله لا يعجزه شيء بل يقول للشيء كن فيكون، فكيف يُصْرَفون عن هذه الدلائل الواضحات والآيات البينات! وهل بعد الحق إلا الضلال؟
(22) كتب يوحنا في [10: 23] ما نصه: «كَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي الْهَيْكَلِ فِي قَاعَةِ سُلَيْمَانَ. فَتَجَمَّعَ حَوْلَهُ الْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: حَتَّى مَتَى تُبْقِينَا حَائِرِينَ بِشَأْنِكَ؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ حَقًّا، فَقُلْ لَنَا صَرَاحَةً. فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: قُلْتُ لَكُمْ، وَلكِنَّكُمْ لاَ تُصَدِّقُونَ. وَالأَعْمَالُ الَّتِي أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي، هِيَ تَشْهَدُ لِي».
أيها القارئ الكريم:
تأمل إلي قول اليهود للمسيح: «إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ حَقًّا، فَقُلْ لَنَا صَرَاحَةً» فإنهم لم يقولوا له: إن كنت الله أو أبن الله، لأنهم لم يعلموا من دعواه ذلك، ولا اختلاف عند اليهود أن الذي انتظروه هو إنسان نبي مرسل، ليس بإنسان إله كما يزعمون. فتأمل!
(23) وإذا تأملنا في سؤال يوحنا المعمدان للمسيح عندما أرسل للمسيح من يسأله: «أأنت هو الآتي أم ننتظر آخر» متى [11: 2] سنجد أن هذا السؤال من يوحنا المعمدان يدل على ان المسيح نبي مرسل وهو المسيح الذي بشرت به التوراة، ولا يوجد نص واحد في التوراة يقول أن الله سيأتي بنفسه إلي الأرض. فتأمل.
(24) لقد جاء في إنجيل يوحنا [10: 31] نصًا واضحًا يسقط تمامًا ادعاء المسيحيين من أن رب العالمين حل في جسد المسيح وذلك عندما قال المسيح لليهود في الفقرة الثلاثين من الإصحاح العاشر (أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ!) أنكر عليه اليهود هذا القول وسارعوا لرجمه بالحجارة، فعرفهم المسيح وجه خطأهم في الفهم بأن هذه العبارة لا تقتضي ألوهيته وبين لهم أن استعمال اللفظ على سبيل المجاز وليس على حقيقته وإلا لزم منهم أن يكونوا كلهم آلهة!
تأمل معي أيها القارئ الكريم في نص المحاورة بين المسيح واليهود بعد أن قال لهم «أنا والآب واحد»:
(فتناول الْيَهُودُ، أيضًا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَرَيْتُكُمْ أَعْمَالًا صَالِحَةً كَثِيرَةً مِنْ عِنْدِ أَبِي، فَبِسَبَبِ أَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟» فأجابه اليهود قائلين: ليس من أجل الأعمال الحسنة نرجمك ولكن لأجل التجديف، وإذ أنت إنسان تجعل نفسك إلهًا فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي شَرِيعَتِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ فَإِذَا كَانَتِ الشَّرِيعَةُ تَدْعُو أُولئِكَ الَّذِينَ نَزَلَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ آلِهَةً وَالْكِتَابُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ فَهَلْ تَقُولُونَ لِمَنْ قَدَّسَهُ الآبُ وَبَعَثَهُ إِلَى الْعَالَمِ: أَنْتَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: أَنَا ابْنُ اللهِ؟».